الأخبار

    جديد أخبارنا

    أحدث الأخبار

    rss

    أخبار المحافظة

    4صورة 3.jpg
    وزير الدولة ومحافظ ظفار يترأس اجتماع المجلس البلدي الخامس لهذا العام 2022م

    ترأس معالي السيد/ محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار رئيس المجلس اجتماع المجلس البلدي الخامس لهذا العام لمحافظة ظفار وذلك صباح اليوم الأربعاء الموافق 25 مايو 2022م بالقاعة الرئيسية بالمكتب ، بحضور أعضاء المجلس البلدي، حيث اطلع المجلس البلدي لمحافظة ظفار على الاستراتيجية السياحية العمانية والتي تهدف لدفع عجلة التنمية لقطاع السياحة من خلال العرض المرئي الذي قدمه المختصون بوزارة التراث والسياحة, واشتمل العرض على العديد من الخطط التي تتبعها الوزارة لنمو المجال السياحي في سلطنة عمان عبر عدة خطط تطويرية تساهم في تنويع مصادر الدخل.

    حيث تطرق الاجتماع إلى المقترح المقدم من المديرية العامة للتراث والسياحة في محافظة ظفار حول ظاهرة انتشار ثقافة اقتناء البيوت المتنقلة " الكرفانات" وانتشارها خلال موسم الخريف في مختلف المواقع السياحية، والاتفاق على آلية التعامل مع سياحة الكرفانات ومعالجتها وتنظيمها مع جهات الاختصاص لتحديد مواقع للوقوف وتشكيل فرق عمل لمتابعة تنظيم هذه العملية.

    ونظرًا لما تزخر به سلطنة عمان من موروث حضاري، قدمت المديرية العامة للتراث والسياحة بالمحافظة مقترحات مبتكرة أكثر فاعلية للتوعية والتعريف بالآثار وأهميتها من خلال تنفيذ عدد من المجسمات والنماذج التي تحاكي التراث الحضاري العماني القديم في المحافظة وتنفيذها بشكل مطور على عدد من الميادين العامة بمحافظة ظفار.

    وأكد المجلس على أهمية التنسيق والعمل المشترك بين جميع الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات للزوار والمقيمين وبذل المزيد من الجهد لتحقيق الأهداف المرجوة وإنجاح موسم الخريف لهذا العام.

    من جانب آخر تم خلال هذا الاجتماع استعراض إفادة وزارة التنمية الاجتماعية حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على المجتمع. والمقترح المقدم من المجلس بضرورة إنشاء مركز متخصص لتنمية الطفولة المبكرة في المحافظة ضمن البرنامج الاستراتيجي للخطة الخمسية العاشرة 2021-2025.

    كما تطرق الاجتماع إلى الإفادة الواردة من جهاز الاستثمار العماني بشأن تنفيذ مشروع محطة تحلية المياه في الحوطة بولاية رخيوت, هذا كما اطلع الأعضاء على الإفادة الواردة من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه حول جهود الوزارة والبرامج المختلفة التي تعمل على تنفيذها على نطاق واسع دعما للمزارعين لمكافحة الآفات الزراعية والتقليل من آثارها بالطرق العلمية الصحيحة  كحشرة الحشد الخريفي وخنفساء النارجيل ودودباس النخيل وسوسة النخيل الحمراء.

    ومتابعةً لتنفيذ توصيات المجلس البلدي السابقة بشأن مكافحة ظاهرة التسول , اطلع المجلس على إحصائيات الربع السنوي لفريق مكافحة التسول بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بالمحافظة إضافة إلى إحصائيات شرطة عمان السلطانية حول هذا الموضوع.

    كما رفعت اللجان الدائمة بالمجلس توصياتها للاعتماد، منها توصية لجنة الشؤون الصحية والبيئية بشأن الجلوس مع الفريق المشترك المشكل لمناقشة آلية العمل وتنظيم محلات العطارة. إضافة إلى توصيات لجنة الشؤون الاجتماعية للحد من الظواهر المجتمعية والمغالاة في المهور وتكاليف الزواج.

    كما قدمت لجنة تطوير وتنمية المحافظة توصياتها حول المقترح المقدم للجنة لمعالجة التشوه البصري في المحافظة بالإضافة إلى توصيتها بمخاطبة بلدية ظفار لاستكمال تخطيط وسفلتة الأحياء السكنية بمدينة صلالة، كما استعرضت اللجنة المشاريع التنموية الصحية بمحافظة ظفار و أوصت بالإسراع في تنفيذ المشاريع ذات الأولوية القصوى في المحافظة , كما درست لجنة الشؤون القانونية مقترح تخصيص عمالة نسائية في المحلات الخاصة بالمستلزمات النسائية, إضافة إلى الاطلاع على توصية لجنة الأمن الغذائي حول موضوع النقص الحاد للأعلاف والحشائش الحيوانية ووضع التوصيات المناسبة بشأنها.

    إلى جانب ذلك، تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الرابع للمجلس وما تضمنه من توصيات وعرض الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات وقرارات المجلس البلدي المتخذة باجتماعه الثالث.

    شارك: